تحذير طبي لمرضى ارتفاع ضغط الدم والسكري من بذل مجهود كبير أثناء الصيام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تحذير طبي لمرضى ارتفاع ضغط الدم والسكري من بذل مجهود كبير أثناء الصيام

مُساهمة  Admin في السبت يونيو 12, 2010 6:01 pm



حذر الدكتور محمود الشربيني استاذ العناية المركزة في كلية طب جامعة الزقازيق وعضو الجمعية الاميركية لمراحل الطب الحرجة ، المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسكر والكولسترول، والذين تسمح حالتهم بالصيام خلال شهر رمضان المبارك، من الافراط في بذل مجهود كبير اثناء فترة الصيام.

وأكد الشربينيي «أن بذل مجهود كبير يؤدي الى فقد اضافي لسوائل الجسم وان من الافضل تجنب ذلك لانه يقود الى حالات الهبوط الحاد فى الدورة الدموية وجلطات القلب والمخ والاوعية الدموية»، مشيرا الى ان الاحصائيات الطبية من داخل غرف العناية المركزة أوضحت ان هذه الشريحة من المرضى معرضة اكثر من غيرها لهذه المضاعفات عند زيادة لزوجة الدم.

ونصح الشربيني هؤلاء المرضى بضرورة الاسراع في استشارة الطبيب المختص في حالة الشعور خلال الصيام ، بتنميل او ضعف مفاجئ باليدين او القدمين أو الشعور باضطراب في الوعي او الحركة والمشي أو ضعف فى عضلات المضغ او البلع وكذلك حدوث اضطراب مفاجئ في الذاكرة او الرؤية او الاتزان وكذلك الصداع الشديد. واضاف ان هذه الاعراض قد تكون نذيرا لازمات حرجة بالمخ ، مثل الجلطات او النزيف ، مؤكدا أن الحفاظ على كمية السوائل بالجسم مع تحقيق درجة فاعلية آمنة من سيولة الدم ، يعد افضل وسيلة للوقاية من هذه الازمات الحرجة التي تتطلب العلاج بغرف العناية المركزة.

واشار الدكتور الشربيني الى انه بالنسبة لمرضى الازمات القلبية اثناء الصيام فيمكن ان تكون الاعراض، التي تصيبهم بسيطة، مثل عدم الشعور بالارتياح او الخمول والضعف والارهاق ، مع اعراض تشبه اعراض عسر الهضم.


Admin
Admin

المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 10/02/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mazika.forumliban.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى