في رمضان كيف نحد من المشاكل الصحية المترتبة على عملية القلي؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

في رمضان كيف نحد من المشاكل الصحية المترتبة على عملية القلي؟

مُساهمة  Admin في الأحد يونيو 13, 2010 5:47 pm


[size=18]
ينتشر في شهر رمضان الكريم إقبال الناس على استخدام القلي وتناول الأطعمة المقلية في الزيت مثل السمبوسة والقطايف واللقيمات وغيرها.. ورغم أن عملية القلي تعتبر أهم طرق تحضير الغذاء إلا أنه وللأسف لا تزال هذه الطريقة أقل الطرق فهماً لدى العاملين الذين يقومون بها حيث لا زال معظمهم يسيء استخدام واستعمال الزيت في عملية القلي.. حيث وللأسف أن معظمهم يحاول أن يوفر في ثمن الزيت فيقوم باستعمال الزيت عدة مرات بل إن بعضهم يضيف كل يوم زيتاً جديداً للمتبقي من قلي اليوم السابق وهكذا.. أي أن زيت القلي قد يكون به جزء من البعض الذي استعمل في القلي أياماً طويلة وهنا تقع المشكلة حيث يتكون من هذا الخطأ مركبات مختلفة ضارة ومواد أخرى يحتضنها الغذاء ويتناولها الإنسان فتؤدي إلى تكسيد الفيتامينات داخل الجسم خاصة فيتامين أ، ه مما يؤدي إلى زيادة نسبة الجذور الحرة Free Radicals والتي تكون أحد المسببات للإصابة بسرطان الجهاز الهضمي وظهور حالات عقم عند الذكور وتساقط الشعر وتقرح الجلد (فئران التجارب التي غذيت على زيوت استخدمت لأكثر من ثلاث قليات).. وللحد من المشاكل الصحية المترتبة على عملية القلي يلاحظ ما يلي:



1- يجب استخدام الزيوت بقدر الحاجة أي بكميات متناسبة مع كمية الطعام الذي سوف يستخدم ثم لابد بعد ذلك من ترشيح الزيت في نهاية كل عملية لإزالة فتات الغذاء التي تتراكم أثناء القلي.. حيث أن عدم إزالتها يؤدي إلى احتراقها وترسبها على الغذاء في شكل بقع سوداء (وهذه مشكلة).. ثم بعد ذلك وضعها في عبوات مانعة لدخول ضوء الشمس وتخزينها في مكان مناسب (غير مرتفع الحرارة).



2- عموماً يجب ألا يستخدم الزيت في عملية القلي لأكثر من ثلاث مرات وعدم إضافة زيت جديد إلى زيت قديم.



3- يجب عدم تغطية قدور القلي أثناء القلي حتى لا يتكثف بخار الماء على الزيت ويعيق خروج الرطوبة من الحيز المحيط بالقلي مما يزيد من درجة تحلل الزيت وارتفاع نسبة الأحماض الدهنية الحرة.

مما سبق تتضح أهمية استغلال شهر رمضان الكريم من الناحية الدينية واستثماره كذلك من الناحية الصحية حتى نطبق المقولة الكريمة (صوموا تصحوا) والاستفادة من وضع برنامج غذائي مناسب واستخدام تمارين مناسبة لكل عمر حتى لو استطاع الفرد أن يمشي 3مرات أسبوعياً لمدة نصف ساعة مشياً خفيفاً فبذلك يستطيع بإذن الله الاستفادة الدينية والصحية من هذا الموسم العظيم والمناسبة الغالية والعزيزة. جعلنا الله وإياكم ممن يوفقون بالاستفادة من هذا الشهر وأن يبلغنا وإياكم رمضان ويبارك لنا فيه وأن يعيده علينا وعليكم بالصحة والعافية والله الهادي.
[/
size]

Admin
Admin

المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 10/02/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mazika.forumliban.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى